مقاييس و معايير الحد من التلوث

1- التحكم في الأنبعاثات الترابية

يجب أن يتم تثبيت معدات التحكم في الغبار على المطاحن، والكسارات والأفران، وينبغي ان يتم وضع إجراءات للحد من الغبار في جميع العمليات المتبقية (التعبئة والتغليف، الخ). يمكن إزالة الجسيمات الأكبر حجما باستخدام مجمع الغبار الحلزوني أو الأجهزة الميكانيكية الأخرى، في حين انه يجب إزالة جزيئات الغبار الصغيرة باستخدام مرشحات الحقائب ، أو المرسبات الكهربائية، أو جهاز غسل الغاز الرطب.

و ينبغي على المصانع ايضاً وضع إجراءات في حال تعطل معدات التحكم في الغبار ، وجدول زمني لصيانة جميع معدات التحكم في الغبار.

ومن أحد وسائل الحد من التلوث في صناعة الأسمنت تقليل إنتاج غبار فرن الاسمنت عن طريق الحد من اضطرابات الغاز في الفرن وتجنب سرعات التدفق الزائدة.

و تعد ايضا ممارسة أعاده تدوير الغبار المتولد من مجمعات مرشحات الحقائب إلى الافران مرة اخرى ممارسة شائعة في تقليل الأنبعاثات. يمكن اعادة ذلك الغبار إلى  الجزء  الخلفي الساخن  من الفرن  أو إلى منتصف الفرن أوخلطه مع المواد المغذية . ومع ذلك, لا يمكن اعادة استخدام الغبار الاسمنتي الا إذا كانت تركيزات الملوثات تقع ضمن حدود معينة  بشكل لا يؤثر على جودة الكلنكر بسبب وجود مكونات معينة.

2- التحكم في انبعاثات المداخن

يمكن أستخدام هذه المعايير للتقليل من التلوث الناتج من المداخن :

- يمكن أستبدال  المازوت بأنواع وقود أقل بعثاً للكربون أو بدائل الوقود

- تنظيم نسبة الوقود إلى الهواء من اجل الوصول إلى  زيادة مثلى للهواء والتي تضمن الاحتراق الكامل لغاز أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون.

- الحفاظ على قيمة معتدلة لدرجات حراره الأحتراق لضمان تقليل كميه أكاسيد النيتروجين والغبار الناتجة عنها.

3- كفاءه أستخدام الطاقه

هناك عدة تدابير يمكن أن تحسن من كفاءة استخدام الطاقة, و تشمل تلك التدابير التسخين المسبق للفرن والمواد الخام من خلال استرجاع حرارة العوادم, اعادة تدوير مياه الصرف الصحي الساخنة لتسخين المياه المستخدمة في عملية الانتاج, واعادة تدوير مياه التبريد, و عزل الأنابيب والأفران، والتحول إلى أنواع الوقود الأكثر نظافة، وضبط عملية الاحتراق.  

4- الصحة المهنية و السلامه

تتضمن التدابير الوقائية للصحة و السلامة المهنية أثناء مرحلة التشغيل  في مصانع الأسمنت بصورة أساسية ما يلي:

- الغبار: تشمل الاساليب العملية و الهندسية لمنع ومكافحة التعرض للغبار تنفيذ التدابير الخاصة بالنظافة الجيده والصيانة، واستخدام كبائن مكيفة مغلقة، واستخدام أنظمة  ازالة الغبار من الهواء و إعادة تدويره لإزالة الغبار من مناطق العمل، وخاصة في مناطق الطواحين، و استخدام اﻨﻅﻤﺔ التهوية (السحب) في مناطق تعبئة و تغليف  الاسمنت. و تسطيع معدات الحماية الشخصية (PPE) (مثل الأقنعة وأجهزة التنفس) معالجة حالات التعرض المتبقية بعد اعتماد ضوابط هندسية لها. وينبغي استخدام نظم شفط الاتربة  المتحركة لمنع تراكم الغبار على المناطق الممهدة.

- الحرارة: تشمل نظم منع والتحكم في التعرض للحرارة الموصى بها عزل الأسطح، و استخدام معدات الحماية الشخصية (PPE) (مثل القفازات والأحذية المعزولة)؛ و تقليل الوقت في بيئات العمل ذات درجات حرارة عالية، و استخدام أجهزة تنفس الهواء أو الأكسجين، وتنفيذ إجراءات حماية شخصية و سلامة محددة أثناء عملية  ترطيب الجير لتجنب التعرض المحتمل للتفاعلات الطاردة للحرارة.

- الضوضاء والاهتزازات: التحكم في انبعاثات الضوضاء قد تشمل استخدام كواتم الصوت للمراوح ،  و استخدام غرف معزولة للطواحين، وحواجز الضوضاء، وإذا كان لا يمكن أن تخفض الضوضاء إلى مستويات مقبولة، يمكن حينها أستخدام المعدات الشخصية الواقية للسمع.

- الإشعاع: تستخدم أحيانا محطة الأشعة السينية للرصد المستمر لعملية مزج المواد الخام على حزام تغذية المطحنة. يجب حماية مشغلي معدات الأشعة السينية من خلال تنفيذ تدابير للحماية من الإشعاع المؤين.

- المخاطر الكيميائية وغيرها من القضايا الصحة في الصناعة : لمعالجة  التعرض المحتمل  للمواد الكيميائية,  يجب ان تتوفرمرافق للغسل الفوري ، بما في ذلك سوائل لغسل العين لمعالجة الجير الحي. و يجب ان تتم تغطية المناطق المتعامل معها بصورة مباشرة ، إذا كان ذلك ممكنا، لتجنب التعرض لأخطار الغبار.